أدى السيد جوزيف فارينا عميد كلية الصيدلة بجامعة لاجونا بجزر الكاناري في المملكة الإسبانية رفقة طاقمه البحثي زيارة تفقد واطلاع للمختبر الوطني لمراقبة جودة الأدوية الذي تربطه اتفاقيات شراكة مع الجامعة الإسبانية.

و قد استمع عن قرب لمجمل التحديات التي تواجه قطاع رقابة جودة الأدوية ببلادنا وسبل التعاون المستقبلي بين المختبر و الشركاء الماليين و الفنيين لموريتانيا من أجل رفع تلك التحديات و بالخصوص مشروع ISACAL الذي يهدف إلى إنشاء نظام لتأمين جودة الأدوية المستخدمة في علاج فيروس نقص المناعة البشرية وأمراض المناطق المدارية المهملة، بتمويل مشترك من برنامج التعاون عبر الوطني لجزر ماديرا والأزور والكناري 2023-2026.

وقد قام الوفد بزيارة لمختلف مصالح المختبر، واطلع من خلال المدير ورؤساء الأقسام على نوعية الرقابة وآلياتها التي يتم بها تحديد جودة الأدوية. بعد ذلك اجتمع الوفد بالمدير العام للمختبر السيد المختار حمدو أحمود؛ وبحضور رؤساء الأقسام بالمختبر؛ حيث قدم السيد المدير العام عرضا مفصلا و مشفوعا بالصور و الإحصائيات عن واقع و تجربة و وآفاق عمل المختبر في مجال رقابة الدواء.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة، الوصية على المختبر، قامت منذ أيام بتوجيه الشركاء الفنيين والماليين لبلادنا نحو الموضوعات ذات الأولوية بالنسبة للقطاع، والتي من بينها مجال الأدوية وتعزيز قدرات المختبر الوطني لرقابة الأدوية التي نص عليها برنامج فخامة رئيس الجمهورية (تعهداتي).